شروحات تقنية

ما هي الفروقات بين النسخة الصينية والنسخة العالمية لموبايلات شاومي

الفرق بين النسخة الصينية والعالمية شاومي

في الآونة الأخيرة ، قامت شركة شاومي الصينية بتزويدنا بتشكيلة كبيرة ومتنوعة من أحدث التقانات الإلكترونية وأكثرها ابتكاراً على الإطلاق ، بحيث أنه لا يمكن لأي شخص ذو خبرة في عالم التكنولوجيا أن ينكر مدى تأثير هذه الشركة الكبيرة على ساحات الأسواق لقطع الغيار الإلكترونية بشكل عام ، وسوق الهاتف المحمول بشكل خاص ، كما تشتهر الهواتف المحمولة المقدمة من شاومي بجودتها العالية وابتكارها ، إلى جانب أن البعض يحب التصميم الجريء والحديث لهواتف شاومي ، إنه قوي وبأسعار معقولة ، ولكن في الفترة المنصرمة تم الخلط بين العديد من مستخدمي شاومي حول قضية وجود نسخ مختلفة ومتنوعة من أجهزة شاومي ، وأشهرهما النسخة الصينية والعالمية ، وعلى الرغم من أن البعض يجد صعوبة في فهم هذا الاختلاف بين النسختين ، إلا أننا سوف نوضح الفرق بين الإصدار من النسخة الصينية والنسخة العالمية من موبايلات شاومي ، لذلك ننصحك بعدم مغادرة المقال ومتابعته حتى تتعرف على هذه الفروقات.

الفرق بين نسخة شاومي الصينية والعالمية من شاومي من ناحية السوفت وير

الفرق بين النسخة الصينية والعالمية شاومي

معظم الهواتف المحمولة لديها شركة أم تصمم الجزء الخارجي فقط ، ويتم ربط الأجزاء الإلكترونية الداخلية بشركات أخرى ، لكن الكثير من الناس لا يعرفون ذلك ، وبسبب ذلك توجد الفروقات بين النسخ الصينية والعالمية ، أي بحسب الشركة التي تمت من خلالها عملية إطلاق الهاتف. وأهم هذه الفروقات هي:

1- الخدمات المقدمة من قبل جوجل بلاي

من المتعارف عليه أن هواتف Xiaomi الذكية ذات النسخة الصينية لا تكون مدعومة بخدمات جوجل بلاي ، لذلك لا يمكن للمستخدمين الاستفادة من التطبيقات المختلفة التي تعتمد على هذه الخدمات ، كتطبيقات YouTube و Gmail وخرائط Google ومتجر Play ، وبالإضافة إلى ذلك قد يكون تثبيت خدمات Google Play على هذه الأجهزة أمراً صعباً ، لأن نسخ الملفات عملية صعبة ولكن وإن نجحت فهذا ليس دليل ومؤشر أن جميع هذه التطبيقات التي تعتمد على خدمات جوجل بلاي سوف تعمل بشكل صحيح ، وقد أكد العديد من مستخدمي النسخ الصينية من شاومي أن هذه النسخ تحتوي العديد من الأخطاء أثناء عمل التطبيقات حتى بعد أن تقوم بتثبيت خدمات بلاي على هذه النسخ من الأجهزة.

2- خيارات الشبكة

يعد هذا أحد أهم الاختلافات بين الإصدارات الصينية والعالمية لأجهزة Xiaomi ، إذ تأتي الإصدارات الصينية بخيارات شبكة أقل ، الأمر الذي يسبب إزعاجاً للكثير من المستخدمين. وهذه نقطة تعاب عليها النسخة الصينية من شاومي.

3- التطبيقات

أحد الاختلافات الرئيسية بين الإصدارات الصينية والدولية لأجهزة شاومي هو البرامج المثبتة على الهاتف بشكل افتراضي ، تأتي الإصدارات العالمية غنية ومدعمة بالتطبيقات التي تعتمد بشكل أساسي على خدمات Google Play أي تطبيقات نعرفها ونتعامل معها بشكل يومي ، كيوتيوب والخرائط ، وتكون متوفرة على هذه الأجهزة في متجر Google Drive Play Store. هناك العديد من التطبيقات والبرامج الأساسية التي يمكن للمستخدم حذفها بسهولة.

في حين لا تأتي أجهزة شاومي الصينية مع متجر Google Play ، ولكن بالتأكيد يوجد لديها تطبيقات ومتاجر مختلفة بديلة يمكن للمستخدم العمل عليها ، بالإضافة إلى ذلك فإن بعض البرامج تحل محل أهم وأبرز البرامج التي تعتمد على خدمات Google ، بحيث أنه لا يمكن للمستخدم حذف هذه التطبيقات الأساسية بنفس سهولة حذفها من الإصدارات العالمية. في نهاية المطاف يمكننا القول أن الإصدارات الصينية تسعى لاستبدال تطبيقات جوجل بتطبيقات صينية أخرى.

4- اللغة

تأتي طرازات هواتف Xiaomi المختلفة مع دعم لغوي مختلف ، على سبيل المثال فإن الإصدارات الصينية لا تدعم لغات أخرى باستثناء الصينية والإنجليزية ، وفي الوقت نفسه تأتي النسخ العالمية من نفس الموبايلات مع دعم أكثر للغة ، بما في ذلك الإسبانية والبرتغالية والعربية وغيرها.

5- اسم الموبايل

نقطة الفرق هذه ليست جوهرية ولكن جدير بنا ذكرها ، أن بعض الموبايلات العالمية تحمل اسماً وطرازاً من الشركة ، بينما ذات الموبايل يحمل اسماً مختلفاً في السوق الصيني ، ولكن كمستخدم عربي لا تهمك هذه النقطة كثيراً.

6- الروم ROM

باختصار فإن الروم يعبر عن مجموعة من الملفات ، تحتوي بداخلها على تعليمات لنظام التشغيل الأساسي في الموبايل ، أي أنه يشير إلى ملفات نظام التشغيل ، وتعتمد شركات الهواتف على تزويد أجهزتها بنسخ مختلفة من الروم لتناسب شريحة العملاء المستهدفة في كل منطقة ، إذ أنه يوجد لدى شاومي بالتحديد روم عالمي وروم اندونيسي وغيرها الكثير.

الفرق بين النسخ الصينية والعالمية من شاومي من هذه الناحية ، أن النسخة الصينية تأتي مع روم صيني ، اما النسخة العالمية تأتي مع روم عالمي ، ولكن ببساطة يلجأ العديد من التجار إلى شراء أجهزة صينية بروم صيني ، ومن ثم تغيير الروم إلى روم عالمي ، فيصبح الجهاز وكأنه نسخة عالمية ، وبذلك يكونوا قد وفروا جزء إضافي من الأموال لأن النسخ الصينية أرخص بسبب دعمها للروم الصيني.

في حال لم تفهم الأفكار بشكل جيد ، يمكنك مشاهدة مقطع الفيديو التالي الذي اخترناه لك لتوضيح الفكرة ، المقطع من قناة “Hamza Hasan حمزة حسن” على اليوتيوب ، ونتمنى أن يوضح لك الفكرة بصورةٍ أكبر.

الفرق بين النسخة الصينية والعالمية من شاومي من ناحية الهارد وير

الفرق بين النسخة الصينية والعالمية شاومي

تعني هارد وير الموارد والمعدات والمواصفات للهاتف. مثل دقة الكاميرا ، نوع المعالج ، ذاكرة الوصول العشوائي ، ذاكرة التخزين ، وهنا يجب الإشارة إلى أن النسخ المختلفة من شاومي تكون موحدة من ناحية الهارد وير ، أي أن المعالج ذاته والكاميرات ذاتها ، وجميع المواصفات نفسها. نادراً ما تقوم شاومي بطرح موبايل صيني مغاير من ناحية الهارد وير للموبايل العالمي.

هل النسخة الصينية من شاومي أفضل أم العالمية؟

باختصارٍ شديد ، إذا كنت في منطقة خارج الصين ، فبالطبع إن النسخة العالمية من شاومي أفضل بكثير من النسخة الصينية ، وذلك على الرغم من أن الهارد وير ذاته. ولكن لا تنسى نقطة السوفت وير التي شرحناها منذ قليل ، لذلك فإن النسخة العالمية أفضل.

ما هو سبب وجود نسخة صينية وأخرى عالمية من شاومي؟

تعتمد شاومي على إصدار نسخة صينية موجهة للسوق الصيني كي توفر من التكاليف كون المجتمع الصيني لا يهتم بذات الأشياء التي نهتم بها كمجتمع عربي.

كيفية معرفة نوع نسخة الموبايل في أجهزة شاومي

في الحقيقة يوجد العديد من الأساليب ، سنستعرض لك أبرزها وهي كالتالي :

الطريقة الأولى

للتحقق من نسخة الموبايل. انتقل إلى صفحة مصادقة المنتج الرسمية لشركة Xiaomi ، ومن ثم أدخل رقم IMEI أو S / N ، ثم اضغط على تحقق.

الطريقة الثانية

من خلال اللصاقة التي تكون موجودة على ظهر الموبايل بعد إخراجه من العلبة. إذا كانت اللصاقة تحتوي على كتابة باللغة الصينية ، فإن النسخة هي صينية. أما في حال كانت تحتوي على كتابة باللغة الإنجليزية ، فإن النسخة عالمية.

الطريقة الثالثة

قم بالدخول إلى الإعدادات في الموبايل ، ثم انقر فوق “حول الهاتف” للدخول إلى صفحة معلومات النظام ، ومن ثم قم بالتمرير لأسفل لعرض نوع الإصدار.

الطريقة الرابعة

من خلال روم الموبايل ROM ، وسنتحدث عنها بفقرة منفصلة مع فيديو توضيحي.

كيفية معرفة نوع الروم ROM في أجهزة شاومي

يمكن ببساطة معرفة نوع الروم في هاتفك ، وذلك من خلال خطوات بسيطة للغاية. أولاً عليك الذهاب إلى الإعدادات في الموبايل ، ومن ثم انظر إلى MIUI Version فإنك ستجد بجانبها رقم الإصدار ، فعلى سبيل المثال كان رقم الإصدار هو MIUI 12.5.2.RJUMIXM ، فإنك سوف تمعن النظر في الحرف الرابع والحرف الخامس بعد الأرقام ، وهنا الحرفين هما MI ، هذا يعني بأن روم الجهاز عالمي. وإليك معاني الحروف الأخرى في حال ظهر لك غير ذلك :

  • ID = روم إندونيسي
  • IN = روم هندي
  • CN = روم صيني
  • TW = روم تايواني
  • TR = روم تركي
  • EU = روم أوروبي
  • RU = روم روسي

وهنا سنترك لكم مقطع فيديو توضيحي من قناة “Xiaomi Arab” على اليوتيوب ، يوضح لكم الطريقة العملية لمعرفة نوع الروم ، وبالتالي معرفة النسخة.

طريقة تغيير الروم الصيني إلى روم عالمي في شاومي

كما ذكرنا فإن الأجهزة المنتشرة في السوق هي أجهزة شاومي نسخة صينية ولكن بروم عالمي. وذلك توفيراً للمال ، ففي حال كنت تريد معرفة كيفية تغيير نوع الروم من صيني إلى عالمي فإليك الطريقة.

يمكنك تنزيل إصدار ROM الذي تريده من صفحة ROM العالمية ، بعد ذلك يمكنك تحديثه باستخدام Fastboot في حال يكن لديك TWRP. أما إذا كان لديك TWRP فيمكنك تنزيل حزمة Flashable ROM و Flash

طريقة معرفة رمز الحماية الخاص بموبايل شاومي

يوجد رمز الحماية الخاص بـأجهزة شاومي على الجزء الخلفي من صندوق تغليف المنتج. من أجل الحصول عليه ستحتاج إلى خدش الطلاء.

كانت هذه أهم النقاط التي يجب التحدث عنها لتوضيع الفرق بين النسخة الصينية والعالمية شاومي ، نتمنى أن تكون المعلومات التي قدمناها لكم مفيدة ، ولا تنسوا متابعة موقعنا باستمرار للحصول على آخر الأخبار التقنية.

اقرأ أيضاً :

تطبيق مسلسلات هندية مدبلجة | 5 تطبيقات خيالية

التالي
تطبيق مسلسلات هندية مدبلجة | 5 تطبيقات خيالية

اترك تعليقاً